فصل: باب من لم ير الوساوس وَنَحْوهَا من الشُّبُهَات:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



.من كتاب صَلَاة التَّرَاوِيح:

قوله فِي:

.باب فضل لَيْلَة الْقدر:

قَالَ ابْن عُيَيْنَة: «مَا كَانَ فِي الْقُرْآن: {وَمَا أَدْرَاك} فقد أعلمهُ وَمَا كَانَ: {وَمَا يدْريك} فَإِنَّهُ لم يُعلمهُ».
[2014]- حَدثنَا عَلِيّ بن عبد الله ثَنَا سُفْيَان قَالَ حفظناه من الزُّهْرِيّ عَن أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من صَامَ رَمَضَان إِيمَانًا واحتسابا غفر لَهُ مَا تقدم من ذَنبه» الحَدِيث.
تَابعه سُلَيْمَان بن كثير عَن الزُّهْرِيّ.
أما قَول ابْن عُيَيْنَة فَأخْبرنَا بِهِ أَبُو عَلِيّ مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَلِيّ الْمَهْدَوِيّ إِذْنا مشافهة عَن يُونُس بن أبي إِسْحَاق عَن عَلِيّ بن مَحْمُود عَن السلَفِي أَنا أَبُو الْعَلَاء عبد الْكَرِيم بن عَلِيّ بن عبد الله أَنا أَبُو طَاهِر مُحَمَّد بن أَحْمد بْن حمدَان فِي كِتَابه أَن عَلِيّ بن مُحَمَّد بن عمر الْفَقِيه أخْبرهُم أَنا عبد الرَّحْمَن بْن أبي حَاتِم ثَنَا أبي ثَنَا مُحَمَّد بْن أبي عمر الْعَدنِي قَالَ: قَالَ سُفْيَان يَعْنِي ابْن عُيَيْنَة: «كل شَيْء فِي الْقُرْآن: {وَمَا أَدْرَاك} فقد أخبرهُ بِهِ وكل شَيْء: {وَمَا يدْريك} فَلم يُخبرهُ بِهِ».
وَأما حَدِيث سُلَيْمَان بن كثير.............................
قوله:

.باب تحري لَيْلَة الْقدر فِي الْوتر من الْعشْر الْأَوَاخِر فِيهِ عبَادَة:

أسْندهُ بِمَعْنَاهُ فِي باب رفع لَيْلَة الْقدر.
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [2021] وهيب عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «التمسوها فِي الْعشْر الْأَوَاخِر من رَمَضَان لَيْلَة الْقدر فِي تاسعة تبقى» الحَدِيث.
وعقب حَدِيث [2022] عَاصِم عَن أبي مجلز وَعِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس نَحوه.
وَقَالَ عبد الْوَهَّاب عَن أَيُّوب وَعَن خَالِد عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس: «التمسوها فِي أَربع وَعشْرين».
أما حَدِيث عبد الْوَهَّاب وَهُوَ الثَّقَفِيّ عَن أَيُّوب بمتابعة وهيب فَأخْبرنَا بِهِ الْحَافِظ أَبُو الْفضل بن الْحُسَيْن أَن عبد الله بن مُحَمَّد الْعَطَّار أخْبرهُم أَنا عَلِيّ بن أَحْمد السَّعْدِيّ عَن مُحَمَّد بن معمر أَن سعيد بن أبي الرَّجَاء أخْبرهُم أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن النُّعْمَان أَنا أَبُو بكر بن الْمُقْرِئ ثَنَا إِسْحَاق بن أَحْمد الْخُزَاعِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى بن أبي عمر ثَنَا عبد الْوَهَّاب الثَّقَفِيّ عَن أَيُّوب عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «التمسوها فِي الْعشْر الْأَوَاخِر فِي تاسعة تبقى أَو سابعة تبقى أَو خَامِسَة تبقى».

.من كتاب الْبيُوع:

قوله فِي:

.باب تَفْسِير المشبهات:

وَقَالَ حسان بن أبي سِنَان (مَا رَأَيْت شَيْئا أَهْون من الْوَرع دع مَا يريبك إِلَى مَا لَا يريبك).
قَرَأت عَلَى أَحْمد بن الْحسن الْقُدسِي أخْبركُم مُحَمَّد بن غالي أَنا النجيب عَن أبي المكارم اللبان أَنا أَبُو عَلِيّ الْحداد أَنا أَبُو نعيم ثَنَا ابْن جَعْفَر ثَنَا جَعْفَر بن أَحْمد بن بهمرد ثَنَا أَحْمد بن روح الْأَهْوَازِي ثَنَا عُثْمَان بن عمر قَالَ: قَالَ يُونُس بْن عبيد قَالَ حسان بن أبي سِنَان مَا شَيْء أَهْون عَلِيّ من الْوَرع إِذا رَابَنِي شَيْء تركته رَوَاهُ أَحْمد بن حَنْبَل فِي كتاب الزّهْد وَفِي كتاب الْوَرع عَن عبد الْوَهَّاب بن عَطاء الْخفاف عَن هِشَام بن حسان عَن حسان بِمَعْنَاهُ.
وَرَوَاهُ عبد الله بن أَحْمد من زياداته عَلَى الزّهْد عَن الْحسن بن عبد الْعَزِيز الجروي قَالَ كتب إِلَيْنَا ضَمرَة عَن عبد الله بن شَوْذَب قَالَ: قَالَ حسان (مَا أيسر الْوَرع إِذا شَككت فِي شَيْء فَاتْرُكْهُ).
أخبرنَا بذلك أَحْمد بن الْحسن السويداوي عَن أبي عبد الله الدمياطي قِرَاءَة عَلَيْهِ أَن أَبَا الْفرج بن الصيقل أخبرهُ أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد التَّيْمِيّ فِي كِتَابه أَن الْحسن بن أَحْمد المقرىء أخبرهُ أَنا أَبُو نعيم أَحْمد بن عبد الله الْحَافِظ ثَنَا أَبُو بكر بن مَالك ثَنَا عبد الله بن أَحْمد فَذكره.
وَذكره البُخَارِيّ فِي تَارِيخه فَقَالَ قَالَ حَمْزَة قَالَ حسان (مَا أيسر الْوَرع إِذا حاك فِي نَفسك شَيْء فَدَعْهُ).
وَأما اللَّفْظ الَّذِي علقه فقد قَالَ أَبُو نعيم بِالْإِسْنَادِ الْمُتَقَدّم إِلَيْهِ آنِفا حَدثنَا مُحَمَّد بن جَعْفَر ثَنَا مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَمْرو ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن عمر ثَنَا زُهَيْر بن نعيم قَالَ اجْتمع يُونُس بن عبيد وَحسان بن أبي سِنَان فَقَالَ يُونُس: «مَا علمت شَيْئا أَشد عَلِيّ من الْوَرع فَقَالَ حسان لَكِن أَنا مَا عَالَجت شَيْئا أَهْون عَلِيّ مِنْهُ قَالَ يُونُس كَيفَ قَالَ حسان تركت مَا يريبني إِلَى مَا لَا يريبني فاسترحت».
وَقد رُوِيَ مَرْفُوعا من حَدِيث الْحسن بن عَلِيّ بن أبي طَالب عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «دع مَا يريبك إِلَى مَا لَا يريبك».
أخرجه النَّسَائِيّ وَالتِّرْمِذِيّ وَأحمد والدارمي وَابْن حبَان وَالْحَاكِم وَأَبُو ذَر الْهَرَوِيّ وَغَيرهم بِسَنَد صَحِيح.
وَمن حَدِيث أنس بن مَالك أخرجه أَحْمد وَالْحسن بن سُفْيَان فِي مسنديهما بِسَنَد فِيهِ مَجْهُول.
من حَدِيث ابْن عمر رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي الصَّغِير وَابْن الْأَعرَابِي بِإِسْنَاد لَا بَأْس بِهِ وَمن حَدِيث وائلة بن الْأَسْقَع سمعناه فِي مجْلِس السّلمِيّ.
وَمن حَدِيث أبي هُرَيْرَة سمعناه فِي آخر حَدِيث أبي الْقَاسِم الْكُوفِي.
وَمن قَول عمر وَابْن عمر وَأنس بن مَالك أَيْضا وَابْن مَسْعُود بأسانيد صَحِيحه تركت ذكرهَا تَخْفِيفًا.
قوله فِي:

.باب مَا يكره من الشُّبُهَات:

وَقَالَ همام عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنِّي لأجد تَمْرَة سَاقِطَة عَلَى فِرَاشِي».
أسْندهُ فِي اللّقطَة من حَدِيث ابْن الْمُبَارك عَن معمر عَن همام وَهُوَ ابْن مُنَبّه بِهِ.
قوله فِي:

.باب من لم ير الوساوس وَنَحْوهَا من الشُّبُهَات:

عقب حَدِيث ابْن عُيَيْنَة [2056] عَن الزُّهْرِيّ عَن عباد بن تَمِيم عَن عَمه قَالَ: «شكي إِلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرجل يجد فِي الصَّلَاة شَيْئا أيقطع الصَّلَاة قَالَ لَا حَتَّى يسمع صَوتا أَو يجد ريحًا».
قَالَ ابْن أبي حَفْصَة عَن الزُّهْرِيّ (لَا وضوء إِلَّا فِيمَا وجدت الرّيح أَو سَمِعت الصَّوْت).
قَالَ أَبُو الْعَبَّاس السراج فِي مُسْنده حَدثنَا أَبُو كريب ثَنَا عبد الله بن الْمُبَارك عَن مُحَمَّد بن أبي حَفْصَة عَن الزُّهْرِيّ عَن عباد بن تَمِيم عَن عَمه قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا وضوء إِلَّا فِيمَا وجدت الرّيح أَو سَمِعت الصَّوْت».
قرأته عَالِيا عَلَى فَاطِمَة بنت مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي أخْبركُم أَبُو نصر بن الشِّيرَازِيّ فِي كِتَابه عَن مَحْمُود بن إِبْرَاهِيم أَن مَسْعُود بن الْحسن أخْبرهُم أَنا أَبُو عمر بن مَنْدَه أَنا أَبُو الْحُسَيْن الْخفاف فِي كِتَابه ثَنَا أَبُو الْعَبَّاس السراج فِي مُسْنده فَذكره.
وَرَوَاهُ الإِمَام أَحْمد عَن روح بن عبَادَة عَن مُحَمَّد بن أبي حَفْصَة بِهِ فَوَقع لنا عَالِيا عَلَى طَرِيقه.
قوله:

.باب التِّجَارَة فِي الْبَز وَغَيره:

وَقوله عَزَّ وَجَلَّ: {رجال لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَة وَلَا بيع عَن ذكر الله} [37 النُّور].
وَقَالَ قَتَادَة (كَانَ الْقَوْم يتبايعون ويتجرون وَلَكنهُمْ إِذا نابهم حق من حُقُوق الله لم تلههم تِجَارَة وَلَا بيع عَن ذكر الله حَتَّى يؤدوه إِلَى الله).
ثمَّ أعَاد هَذَا الْكَلَام بعد بَابَيْنِ.
قَالَ أَحْمد فِي الزّهْد حَدثنَا يَحْيَى بن سعيد عَن عَوْف ثَنَا سعيد بن أبي الْحسن قَالَ: قَالَ فلَان سَمَّاهُ وَنسبه عَوْف وَلَعَلَّه قَتَادَة وَقَالَ: {لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَة وَلَا بيع عَن ذكر الله} [37 النُّور] قَالَ: (هم رجال فِي سوقهم وتجارتهم لَا تُلْهِيهِمْ بيوعهم وتجاراتهم عَن ذكر الله).
وَرُوِيَ عَن عمر نَحْو هَذَا قَالَ عبد الرَّزَّاق فِي تَفْسِيره أَنا جَعْفَر بن سُلَيْمَان عَن عَمْرو بن دِينَار مولَى آل الزبير عَن سَالم عَن ابْن عمر: «أَنه كَانَ فِي السُّوق فأقيمت الصَّلَاة فأغلقوا حوانيتهم ودخلوا الْمَسْجِد فَقَالَ ابْن عمر فيهم نزلت: {رجال لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَة وَلَا بيع عَن ذكر الله} [37 النُّور]».
قوله:

.باب التِّجَارَة فِي الْبَحْر:

وَقَالَ مطر لَا بَأْس بِهِ وَمَا ذكره الله فِي الْقُرْآن إِلَّا بِحَق ثمَّ تَلا: {وَترَى الْفلك مواخر فِيهِ ولتبتغوا من فَضله} [14 النَّحْل] والفلك السفن الْوَاحِد وَالْجمع سَوَاء.
وَقَالَ مُجَاهِد: «تمخر السفن الرّيح وَلَا تمخر الرّيح من السفن إِلَّا الْفلك الْعِظَام».
أما قَول مطر فَهَكَذَا وَقع فِي أَكثر الْأُصُول وَوَقع فِي رِوَايَة أبي ذَر عَن الْحَمَوِيّ وَقَالَ مطرف وَهُوَ تَصْحِيف.
وَقد وَصله ابْن أبي حَاتِم فِي تَفْسِير سُورَة النَّحْل من طَرِيق عبد الله بن شَوْذَب عَن مطر الْوراق (أَنه كَانَ لَا يرَى بركوب الْبَحْر بَأْسا وَقَالَ مَا ذكره الله فِي الْقُرْآن إِلَّا بِحَق).
وَأما تَفْسِير مُجَاهِد فَقَالَ مُحَمَّد بن يُوسُف الْفرْيَابِيّ فِي تَفْسِيره حَدثنَا وَرْقَاء ثَنَا ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد بِهِ.
وَرَوَاهُ عبد عَن شَبابَة عَن وَرْقَاء بِهِ.
قوله فِيهِ:
[2063]- وَقَالَ اللَّيْث حَدثنِي جَعْفَر بن ربيعَة عَن عبد الرَّحْمَن بن هُرْمُز عَن أبي هُرَيْرَة عَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنه ذكر رجلا من بني إِسْرَائِيل خرج فِي الْبَحْر فَقَضَى حَاجته وسَاق الحَدِيث.
هَكَذَا فِي عَامَّة الْأُصُول وَوَقع فِي رِوَايَة الْمُسْتَمْلِي وَغَيره وَفِي الأَصْل المقروء عَلَى أبي الْوَقْت عقب هَذَا حَدثنِي عبد الله بن صَالح حَدثنِي اللَّيْث بِهَذَا وَوَقع فِي رِوَايَة أبي ذَر حدّثنَاهُ عَلِيّ بن وصيف الْقطَّان بِالْبَصْرَةِ ثَنَا مُحَمَّد بْن غَسَّان بن جبلة الْعَتكِي ثَنَا عمر بن الْخطاب هُوَ السدُوسِي ثَنَا عبد الله بْن صَالح عَن اللَّيْث بن سعد بِهَذَا.
وَقد رَوَاهُ أَحْمد فِي مُسْنده عَن يُونُس بن مُحَمَّد الْمُؤَدب عَن اللَّيْث بن سعد بِطُولِهِ.
وَوَقع لنا بعلو فِي مستخرج الْإِسْمَاعِيلِيّ وَغَيره من حَدِيث عَاصِم بن عَلِيّ عَن اللَّيْث بن سعد بِهِ.
قوله:

.باب كسب الرجل وَعَمله بِيَدِهِ:

عقب حَدِيث [2071] أبي الْأسود عَن عُرْوَة عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها: «كَانَ أَصْحَاب رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عُمَّال أنفسهم فَكَانَ يكون لَهُم أَرْوَاح فَقيل لَهُم لَو اغتسلتم».
رَوَاهُ همام عَن هِشَام عَن أَبِيه عَن عَائِشَة.
قَالَ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَلَى البُخَارِيّ حَدثنَا إِبْرَاهِيم بن حَمْزَة ثَنَا أَبُو الْقَاسِم بن عبد الْكَرِيم ثَنَا أَبُو زرْعَة ثَنَا هدبة ثَنَا همام عَن هِشَام عَن عُرْوَة عَن عَائِشَة قَالَت: «كَانَ الْقَوْم خدام أنفسهم فَكَانُوا يروحون إِلَى الْجُمُعَة فَأمروا أَن يغتسلوا تَابعه قُرَيْش بن أنس عَن هِشَام بن عُرْوَة عَلَى هَذَا السِّيَاق».
أخرجه أَبُو بكر الْبَزَّار فِي مُسْنده وَابْن خُزَيْمَة فِي صَحِيحه كِلَاهُمَا عَن مُحَمَّد بن الْوَلِيد البسري عَنهُ.
قوله فِي:

.باب من أنظر مُوسِرًا:

عقب حَدِيث [2077] زُهَيْر عَن مَنْصُور عَن ربعي عَن حُذَيْفَة قَالَ: قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تلقت الْمَلَائِكَة روح رجل مِمَّن كَانَ قبلكُمْ فَقَالُوا أعملت من الْخَيْر شَيْئا قَالَ كنت آمُر فتياني أَن ينْظرُوا الْمُعسر ويتجاوزوا عَن الْمُوسر قَالَ: قَالَ فتجاوزوا عَنهُ».
وَقَالَ أَبُو مَالك عَن ربعي وَقَالَ أَبُو عوَانَة عَن عبد الْملك عَن ربعي أنظر الْمُوسر وأتجاوز عَن الْمُعسر وَقَالَ نعيم بن أبي هِنْد عَن ربعي: «فَأقبل من الْمُوسر وأتجاوز عَن الْمُعسر».
أما حَدِيث أبي مَالك فَأخْبرنَا بِهِ الْحَافِظ أَبُو الْفضل بن الْحُسَيْن بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ أخْبركُم عبد الله بن مُحَمَّد أَن عَلِيّ بن أَحْمد السَّعْدِيّ أخبرهُ عَن الْمُؤَيد بْن عبد الرَّحِيم وَغَيره أَن سعيد بن أبي الرَّجَاء أخبرهُ أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بْن النُّعْمَان أَنا أَبُو بكر بن الْمُقْرِئ ثَنَا إِسْحَاق بن أَحْمد الْخُزَاعِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى بن أبي عمر ثَنَا مَرْوَان بن مُعَاوِيَة عَن أبي مَالك الْأَشْجَعِيّ عَن ربعي عَن حُذَيْفَة رَفعه قَالَ: «يُؤْتَى الله بِعَبْد من عباده فَيَقُول لَهُ مَاذَا عملت لي فَيَقُول مَا عملت لَك شَيْئا أَرْجُو بِهِ كَبِيرا من صَلَاة وَلَا صَوْم إِنَّك كنت أَعْطَيْتنِي فضلا من مَال فَكنت أخالط النَّاس فأيسر عَلَى الْمُوسر وَأنْظر الْمُعسر قَالَ فَقَالَ الله عَزَّ وَجَلَّ فَنحْن أَحَق بذلك مِنْك تجاوزوا عَن عَبدِي قَالَ فَيغْفر لَهُ».
قَالَ أَبُو مَسْعُود عقبَة بن عَمْرو الْأنْصَارِيّ هَكَذَا سمعناه من رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَابعه يزِيد بن هَارُون عَن أبي مَالك وَرَوَاهُ أَبُو خَالِد الْأَحْمَر عَن أبي مَالك.
فَقَالَ فِي رِوَايَته فَقَالَ عقبَة بن عَامر الْجُهَنِيّ وَأَبُو مَسْعُود الْأنْصَارِيّ هَكَذَا سمعناه من رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
رَوَاهُ مُسلم فِي صَحِيحه عَن أبي سعيد الْأَشَج عَن أبي خَالِد وَزعم خلف وَتَبعهُ الْمزي أَن الْأَشَج وهم فِي قوله عقبه بن عَامر قَالَ خلف والْحَدِيث إِنَّمَا يحفظ من حَدِيث عقبَة بن عَمْرو أبي مَسْعُود.
قلت قد تَابع الْأَشَج عَلَى هَذَا عَن أبي خَالِد الإِمَام الْكَبِير إِسْحَاق بن رَاهَوَيْه كَمَا أَخْبرنِي أَبُو الْفرج بن الْغَزِّي عَن عَلِيّ بن إِسماعيل سَمَاعا أَنا أَبُو الْفرج بن الصيقل أَنا مَسْعُود بن أبي مَنْصُور فِي كِتَابه أَن الْحسن بْن أَحْمد الْحداد أخبرهُ أَنا أَحْمد بن عبد الله الْحَافِظ ثَنَا أَبُو أَحْمد يَعْنِي ابْن الغطريف ثَنَا ابْن شيرويه ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم أَنا أَبُو خَالِد الْأَحْمَر ثَنَا سعد بن طَارق هُوَ أَبُو مَالك الْأَشْجَعِيّ بِهِ ثمَّ وجدت الدَّارَقُطْنِيّ قد صرح بِأَن الْوَهم فِيهِ من أبي خَالِد فَهُوَ أشبه وَالله أعلم.
وَأما حَدِيث شُعْبَة فأسنده الْمُؤلف فِي الإستقراض عَن مُسلم بن إِبْرَاهِيم عَنهُ وَلَفظه: «فأتجوز عَن الْمُوسر وأخفف عَن الْمُعسر».
وَقَالَ ابْن مَاجَه حَدثنَا مُحَمَّد بن بشار ثَنَا أَبُو عَامر ثَنَا شُعْبَة عَن عبد الْملك بْن عُمَيْر سَمِعت ربعي بن حِرَاش يحدث عَن حُذَيْفَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَن رجلا مَاتَ فَقيل لَهُ مَا عملت فإمَّا ذكر أَو ذكر قَالَ إِنِّي كنت أتجوز فِي السِّكَّة والنقد وَأنْظر الْمُعسر فغفر الله لَهُ».
وَأما حَدِيث أبي عوَانَة فأسنده الْمُؤلف فِي ذكر بني إِسْرَائِيل عَن مُوسَى بن إِسْمَاعِيل عَنهُ بِهِ.
وَأما حَدِيث نعيم بن أبي هِنْد فَقَرَأته عَلَى أبي الْفرج بن الْغَزِّي بالسند الْمَذْكُور آنِفا إِلَى إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم ثَنَا جرير عَن مُغيرَة عَن نعيم بْن أبي هِنْد قَالَ اجْتمع حُذَيْفَة وَأَبُو مَسْعُود فَقَالَ حُذَيْفَة: «رجل لَقِي ربه فَقَالَ مَا عملته فَقَالَ مَا عملت من شَيْء غير أَنِّي كنت ذَا مَال فَكنت أطالب بِهِ النَّاس فَكنت أقبل من الْمُوسر وأتجاوز عَن الْمُعسر فَقَالَ تجاوزوا عَن عَبدِي» فَقَالَ أَبُو مَسْعُود هَكَذَا سَمِعت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
رَوَاهُ مُسلم عَن إِسْحَاق عَن جرير فوافقناه بعلو.